Sunday, June 15, 2014

تلقين الميت عقب دفنه

نص الكتب في مسئلة التلقين

قال جماعات من اصحابنا : يستحب تلقين الميت  عقب دفنه فيجلس عند رأسه إنسان ويقول :     يا فلان ابن فلان إلى آخره     المجموع ج 5 ص 303


وأما تلقين الميت بعد الدفن فقد قال جماعة كثيرون من أصحابنا باستحبابه, وممن نص على استحبابه القاضى حسين فى تعليقه وصاحبه ابو سعيد المتولى في كتابه التتمة والشيخ الإمام ابو الفتح نصر بن إبرهيم المقدسي, والإمام ابو القاسم الرافعي وغيرهم، ونقله القاضى عن الأصحاب.
الأذكار ص 206 طبع مصطفى محمد مصر الطبعة الأولى سنة 1356 هـ

ويستحب ان يلقن البالغ بعد ا
لدفن ويقعد الملقن عند رأسه ولا يلقن الطفل ولو كان مميزا وان يقعد يعد الفراغ ساعة ويقرأ ويستغفر له ولو ختك القرآن فحسن
الأنوار ج 6 ص 124

يسن أيضا التلقين فيقال له : يا عبد الله الى آخره
حاشيه عميرة - قليوبى ج 1 ص 352 - 353

قال صاحب الإستقصاء : يستحب إعادة التلقين ثلاثا. واعلم أنه لم يشكل على هذا قوله تعالى : وما انت بمسمع من في القبور ونحوه لأنهم يسمعون في وقت دون وقت
قليوبى ج 1 ص 353

ويسن تلقين المكلف بعد الدفن فيقال له : يا عبد الله ..... الى آخره
مغنى المحتاج ج 1 ص 367

ويسن تلقين الميت المكلف بعد الدفن لحديث ورد فيه.  قال في الروضة والحديث وان كان ضعيفا لكن اعتضد بشواهد من الأحاديث الصحيحة ولم تزل الناس على العمل به من العصر الأول في زمن من يقتدى به.    الإقناع ج 1 ص 183

ويستحب تلقين بالغ عاقل او مجنون سبق له تكليف ولو شهيدا كما اقتضى إطلاقهم بعد تمام الدفن.   التحفة ج 3 ص 207

وبندب تلقين بالغ ولو شهيدا بعد الدفن.   فتح المعين ص 47

ويستحب تلقين الميت المكلف بعد تمام دفنه لخبر ان العبد اذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه انه يسمع قرع نعالهم فإذا انصرفوا أتاه ملكان. الحديث _ نهاية المحتاج ج 3 ص 40

ويندب تلقين بالغ ولو شهيدا بعد دفن وذلك لقوله تعالى : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين. وأحوج ما يكون العبد الى التذكير في هذه الحالة. إعانة الطالبين ج 1 ص 140

ويندب تلقين ميت بالغ ولو شهيدا بعد دفن لإحتياجه الىالتذكير في هذه الوقت .
نهاية الزين ص 162

( دليل من الأحاديث )

عن ايب أمامة رضي الله عنه قال : اذا انا مت فاصنعوابي كما امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : اذا مات أحد من اخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل : يا فلان ابن فلانة فإنه يسمعه ولا يجيب ثم يقول : يا فلان ابن فلانة فإنه يقول : أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تشعرون فليقل : أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأنك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وبالقرآن إماما فان منكرا ونكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول : انطلق بنا ما يقعدنا عند من قد لقن حجته، قال ، فقال رجل : يا رسول الله فإن لم يعرف أمه ؟ قال : ينسبه الى أمه حواء - يا فلان ابن حواء.
رواه الطبرانى

عن شماتة المهري قال حضرنا عمر ابن العاص وهو في سياقة الموت ........ (قال) فاذا انا مت فلا تصحبني نائحة و لا نار فاذ دفنتموني فشنوا علي التراب شنا ثم اقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى استانس بكم وأنظر ماذا اراجع به رسل ربي
رواه مسلم _ شرح مسلم ج 2 ص 138 - 139
عن عثمان ابن عفان رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل.
رواه ابو داود - سنن ابي داود ج 2 ص 215.

سمعت ابا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم لااله الا الله
رواه مسلم - شرح مسلم ج 6 ص 219

عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : العبد اذا وضع في قبره وتولي وذهب اصحابه حتى انه ليسمع قرع نعالهم اتاه ملكان فأقعداه فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم . فأما المؤمن فيقول أشهد انه عبد الله ورسوله فيقال : انظر الى مقعدك  من النار قد ابد لك الله به مقعدا من الجنة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا            وأما الكافر والمنافق قيقول لا ادري كنت اقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولاتليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين اذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه الا الثقلين
رواه البخاري - صحيص البخاري ج 1 ص 169 * قتح البارى ج 3 ص 449.

عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم : فتعاد روحه في جسده فياتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك ؟ فيقول ربي الله فيقولان له ما دينك ؟ فيقول ديني الإسلام فيقولان ما هذا الرجل الذى بعث فيكم ؟ فيقول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولان له وما عملك ؟ فيقول قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقت فينادى مناد في السمآء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا الى الجنة ................
وان العبد الكافر فتعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك ؟ فيقول هاه هاه لا ادري فيقولان ما هذا الرجل الذى بعث فيكم ؟ فيقول فيقول هاه هاه لا ادري فيقولان له  فينادى مناد في السمآء أن كذب فأفرشوا له من النار وافتحوا بابا من انار فيأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه .
رواه أحمد بن حنبل - مسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 287 - 288

عن انس ابن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك قتلى بدر ثلاثا ثم اتاهم فقام عليهم فناداهم فقال يا ابا جهل ابن هشام با امية ابن خلف يا عتبة ابن ربيعة يا شيبة ابن ربيعة اليس قد وجدتم ما وعد ربكم حقا فاني قد وجدت ما وعدني ربي حقا. فسمع عمر قول النبي  فقال يا رسول الله كيف يسمعوا وانى يجيبوا وقد جيفوا قال : والذى نفسي بيده ما انتم بأسمع لما اقول منهم ولكنهم لا يقدرون ان يجيبوا.
رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم _ شرح مسلم ج 17 ص 206 - 207

عن ام سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا حضرتم المريض او الميت فقولوا خيرا فان الملائكة يؤمنون على ما تقولون . رواه مسلم - شرح مسلم ج 17 ص 222

عن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ربك يامرك ان تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم قالت ، قلت كيف اقول لهم يا رسول الله ؟ قال . قولي السلام على الديار من المؤمنين والمسلمين و يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شآء الله بكم للاحقون
رواه مسلم - سرح مسلم ج 7 ص 44

عن سليمان ابن بريدة عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم اذا خرجوا الى المقابر فكان قائلهم يقول (في رواية أبي بكر) السلام على الديار (وفي رواية زهير) السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين و انا ان شآء الله للاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية.
رواه مسلم - شرح مسلم ج 7 ص 45

عن راشد بن سعد وضمرة بن حبيب وحكيم بن عمير قالوا : اذا سوي على الميت قبره وانصرف الناس عنه كاتوا يستحبون ان يقال للميت عند قبره : يا فلان قل : لااله الا الله اشهد ان لا اله الا الله     ثلاث مرات . يا فلان قل ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم ثم ينصرف –
وقد ذكر هذا الآثر الحافظ في التلخيص وسكت عنه .
رواه سعيد بن منصور في سننه

عن انس كما عند ابي حاتم و لأحمد نحوه قال : جآء ابو بكر وعمر يخطبان فاطمة الى النبي صلى الله عليه و سلم  فسكت ولو يرجع اليهما شيئا، فانطلقا الى علي كرم الله وجهه يأمرانه بطلب ذلك. قال علي ، فنبهاني لأمر ، فقمت اجر ردائي حتى أتيت الى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: تزوجني فاطمة ؟ قال وعندك شيئ ؟ قلت فرسي و بدني ، فقال أما فرسك فلا بد لك منها وأما بدنك فبعها فبعتها بأربع مائة وثمانين فجئته بها فوضعها في حجره فقبض منها قبضة فقال :  أي بلال ايتع لنا طيبا ، وأمرهم ان يجهزوها ، فحعل لها سرير مشروط ووسادة من ادم حشوها ليف

و قال لعلي : اذا اتتك فلا تحدث شيئا حتى آتيك . فجآئت مع أم أيمن فقعدت من جانب البيت       و انا في جانب وجآء رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : اههنا أخي ؟ فقالت أم أيمن أخوك وقد زوجته ابنتك ؟ قال : نعم و دخل صلى الله عليه وسلم فقال لفاطمة : ائتيني بماء فقامت الى قعب في البيت فأتت فيه بماء فأخذه ومج فيه ، ثم قال لها : تقدمي قتقدمت فنضح بين ثدييها وعلى رأسها وقال : (( اللهم اني أعيذ بك وذريتها من الشيطان الرجيم )) ثم قال لها أدبري فأدبرت فصبه بين كتفيها ثم فعل مثل ذلك لعلي ثم قال : أدخل بأهلك بسم الله و البركة.
الصواعق المحرقة في الرد على اهل البدع والزندقة  ص  218.



No comments: