Wednesday, August 6, 2014

Mursal & Mungqati`

1.    Hadits Dhaif
Definisi Hadits Dha’if adalah:
هو ما لا يجمع صفات القبول بفقد شرط من شروطه[1]
Kata Hadits Dhai’f berarti lemah[2]

Tingkatan Hadits Dha’if, seperti yang disebutkan dalam matan Baiquni:

وَكُلُّ مَا عَنْ رُتْبَةِ الْحُسْنِ قَصُرْ # فَهُوَ الضَّعِيْفُ وَهُوَ اَقْسَامٌ كَثُرْ
Artinya: "setiap hadits yang kurang dari derajat hasan, maka hadits itu adalah hdits dhoif dan modelnya banyak."

Pembahagian Hadits Dha’if sebagai berikut:
a.    Mursal
وهو ما سقط من آخره من بعد التابعي[3]
Hadit Mursal adalah Hadits yang disandarkan oleh para tabi’in -mereka adalah orang yang mendengarkan hadits dari shahabat- kepada Nabi Shallallahu ‘Alaihi wa Sallam baik berupa perkataan, perbuatan, taqrir, ataupun sifat.
Bentuk  Hadits Mursal seperti seorang tabi’in mengatakan, “Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi wa Sallam bersabda demikian[4]”, “Melakukan demikian”, “Dilakukan hal demikian di hadapan beliau”.[5]

Hukum Hadits Mursal:
Terjadi perbedaan pendapat tentang seperti kata Ibnu hajar Asqalany:
فإنْ عُرِفَ مِن عادةِ التابعي أنه لا يُرْسِل إلا عن ثقةٍ،
 فذهب جمهور المحدثين إلى التوقف؛ لبقاء الاحتمال، وهو أحَدُ قَوْلَي أحمد،
 وثانيهما- وهو قول المالكيِّين والكوفيين-: يُقْبَلُ مطلقاً،
وقال الشافعي: يُقْبَلُ إن اعْتَضَد بمجيئه مِن وجهٍ آخرَ يُبايِنُ الطريقَ الأُولى، مسنَداً أو مرسَلاً، لِيَرْجَحَ احتمالُ كونِ المحذوفِ ثقةً في نفسِ الأمر.
ونَقل أبو بكر الرازي من الحنفية، وأبو الوليد الباجي من المالكية: أن الراوي إذا كان يُرْسِل عن الثقات وغيرهم لا يُقْبَلُ مُرْسَلُه اتّفاقاً.[6]
Hadits Mursal yang dianggap sah di riwayatkan oleh:
المُوْقِظَةُ في علم مصطلح الحديث (ص: 6، بترقيم الشاملة آليا)
من صِحاح المراسيل :
مرسَلُ سعيد بن المسيَّب
و : مرسَل مسروق .
و : مرسَلُ الصُّنَابِحِي .
و : مرسَلُ قيس بن أبي حازم ، ونحوُ ذلك .
Hadits Mursal Said bin Musayyab merupakan Mursal yang sangat diterima dikalangan ulama Hadits, Fiqh dan Ushul Fiqh, seperti komentar para ulama:
تَدْريبُ الرَّاوِي في شَرْح تَقْريب النَّواوي (1/ 141، بترقيم الشاملة آليا)
وأمَّا قول القَفَّال: مُرسل ابن المُسيب حُجَّة عندنَا
تحرير علوم الحديث لعبدالله الجديع (3/ 189)
فإنه قال : " الشافعي يقبل مراسيل كبار التابعين إذا انضم إليها ما يؤكدها ، . . وإذا لم ينضم إليها ما يؤكدها لم يقبله ، سواء كان مرسل ابن المسيب أو غيره ، وقد ذكرنا . . مراسيل لابن المسيب لم يقل بها الشافعي حين لم ينضم إليها ما يؤكدها ، ومراسيل لغيره قد قال بها حين انضم إليها ما يؤكدها ، وزيادة ابن المسيب على غيره في هذا أنه أصح التابعين إرسالاً فيما زعم الحفاظ "
Mursal yang diterima adalah Mursalnya Sahaby, adapun Mursal Tabi’i tidak diterima dan hadits dengan Mursal Tabi’i dikatagori kedalam Hadits Dhai’f.
الفصول في مصطلح حديث الرسول (ص: 9)
مُرْسَلُ التَّابِعِيِّ : هُوَ الحَدِيثُ الَّذِي رَفَعَهُ التَّابِعِيُّ إِلى النَّبِيِّ( . كَأَنْ يَّقُولَ التَّابِعِيُّ : قَالَ رَسُولُ اللهِ( .
( فَإِنَّهُ ضَعِيفٌ عِنْدَ المُحَدِّثِينَ لاِحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ السَّاقِطُ مَعَ الصَّحَابِيِّ تَابِعِيٌّ أَو تَابِعِيَّانِ فَأَكْثَر .
تحرير علوم الحديث لعبدالله الجديع (3/ 193)
وقال يحيى القطان : " مرسل الزهري شر من مرسل غيره ؛ لأنه حافظ ، وكلما قدر أن يسمي سمى ، وإنما يترك من لا يحسن _ أو يستجيز _ أن يسميه "
b.    Munqati’
الحديث المنقطع: إنه كما سقط من إسناده رجل أو ذكر رجل مبهم.
Munqathi’ maksudnya adalah hadits yang ditengah sanadnya gugur seorang rawi atau bebarapa perawi, tetapi tidak berturut - turut[7].
Contohnya:
بما رواه عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة مرفوعاً: " إن وليتموها أبا بكر فقوي أمين " ، الحديث،
 قال: فقيه انقطاع في موضعين:
 أحدهما: أن عبد الرزاق لم يسمعه من الثوري، إنما رواه عن النعمان بن أبي شيبة الجندي عنه.
والثاني: أن الثوري لم يسمعه من أبي إسحاق، إنما رواه عن شريك عنه. [8]
Hadits diatas dikatagori Hadits Munqati’, sebabnya:
Pertama: Abdurazaq tidak mendengarnya dari Tsauri.
Kedua: Tsauri tidak mendengarnya dari Abi Ishaq, karena meriwayatnya dari Syarik


[1] Amru Abdul Mun’im,Taisir Ulumul Hadits Lil Mubtadi’in, Cet. 3, (Thanta: Dar alDhiya’, 2000), h. 34
[2] Drs. H. Mudasir, Ilmu Hadits, ( Bandung: Pustaka Setia, 1999), H. 156
[3] Ibnu Hajar AsQalany, Nazhah anNadhar fi Taudhihi Naukhbati Fikri Fi Musthalahi Ahli Atsar,…, h. 100
[4] Ibnu Katsir, Alba’its alHatsits: Syarh I’khisar fi Ulumul Hadits, Cet. 1, Jilid. 1,( Riyadh: Maktabah alMa’arif, 1996), H. 154
[5] Ibnu Hajar AsQalany, Nazhah anNadhar fi Taudhihi Naukhbati Fikri Fi Musthalahi Ahli Atsar..., h. 101
[6] Ibnu Hajar AsQalany, Nazhah anNadhar fi Taudhihi Naukhbati Fikri Fi Musthalahi Ahli Atsar, …, h. 101
[7] A. Qadir Hassan, Ilmu Mustalah Hadits, (Bandung: Diponegoro, 2007), h. 95.
[8] Ibnu Katsir, Alba’its alHatsits: Syarh I’khisar fi Ulumul Hadits h. 162

No comments: